أعراض بعد نوبة الهلع

أعراض ما بعد نوبة الهلع؟ نوبة الهلع أو ما يسمى باضطراب الهلع أو نوبة الذعر أو نوبة الخوف (Panic Disorder) جميعها تشير على مشاعر الخوف المفاجئة الشديدة والتي غالبًا تحدث دون سبب واضح، لكنها تؤدي لأعراض شديدة، مثل: تسارع نبضات القلب، والتعرق الشديد، وصعوبة التنفس.

أعراض ما بعد نوبة الهلع

وفي حين أن نوبة الهلع بحد ذاتها ليست خطيرة أو ضارة إلا أن التعرض المتكرر للنوبة يؤدي لانخفاض جودة الحياة، فالكثير من الأشخاص يعانون من أعراض ما بعد نوبة الهلع (Panic attack hangover) أو ما تسمى أيضًا بآثار الأدرينالين (Adrenaline hangover) وقد تستمر لساعات أو حتى أيام، مثل:

• ألم في الفك خاصة إذا كان الشخص يميل إلى الضغط على الفك.
  • الشعور بآلام جسدية لا سيما في العضلات.
  • القلق والإرهاق والتعب.
  • الغثيان أو آلام في المعدة.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • اضطراب النوم.
  • الشعور بالضيق.
  • القشعريرة.
  • الصداع.
  • الخوف.
  • النعاس.
  • الدوخة.

إلى متى تستمر أعراض ما بعد نوبة الهلع؟

تختلف مدة نوبة الهلع من شخص لآخر حيث أن البعض قد يصاب بنوبة هلع طويلة أو قصيرة، وبشكل عام تستمر نوبات الهلع من 10 – 30 دقيقة ثم تبدأ الأعراض بالتلاشي.

ولكن من الحالات الأخرى التي وجدت أن بعض الأشخاص قد تستمر الأعراض لديهم لساعات أو حتى أيام حيث أن الشخص قد يستمر بالشعور بالخوف وقد يعاني من آلام جسدية حتى بعد انتهاء النوبة.

ما سبب أعراض ما بعد نوبة الهلع؟

من الطبيعي أن تؤدي نوبة الهلع لارتفاع هرمون الأدرينالين والذي يعمل على تحفيز استجابة الجسم للقتال أو الهروب (Fight-or-flight response) وهذا بدوره يؤدي لتنشيط الجهاز العصبي وظهور الأعراض المرافقة لنوبة الهلع.

نصائح للتخفيف من أعراض ما بعد نوبة الهلع

من الشائع أن يعاني البعض من نوبة هلع واحدة فقط في حياتهم، والبعض الآخر يعاني من نوبات متكررة تجعلهم يشعرون بخوف دائم من تجربة النوبة مرةً أخرى، لذلك جمعنا لك بعض الإجراءات التي تساعدك في التخلص من أعراض ما بعد نوبة الهلع، وأبرزها ما يأتي:

التنفس العميق

تساعد تقنيات التنفس العميق على إرخاء العقل والجسم بالإضافة إلى صرف الانتباه عن الأفكار السلبية، ويمكن القيام بها من خلال:

• ابدأ بالتنفس ببطء، مع الحرص على أخذ أنفاس طويلة وعميقة من خلال الأنف.
  • بعد أخذ أكبر قدر ممكن من الهواء، احبس نفسك للحظة أو اثنتين.
  • قم بالزفير تدريجيًا من خلال الفم حتى تخرج كل الهواء من رئتيك.

تقنيات الاسترخاء

تساعد بعض تقنيات الاسترخاء، مثل: التأمل واليوجا على إعادة ضبط الشخص وتوجيه تركيزه بعيدًا عن مصادر التوتر، كما أنها تعطي شعورًا بالسيطرة، والهدوء، والتركيز وهذا بدوره يساعد على التخلص من أعراض ما بعد نوبة الهلع.

ممارسة الرياضة لتخفيف أعراض ما بعد نوبة الهلع

يعد النشاط البدني من الخطوات المهمة التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بنوبة الهلع مرةً أخرى، حيث أنه عند ممارسة الرياضة يقوم الجسم بإفراز هرمون الإندورفين والذي يساعد على استرخاء الجسم وتحسين الحالة المزاجية.

الابتعاد عن التدخين والكحول والكافيين

من المعروف أن التدخين والكحول والكافيين من المواد التي تزيد من القلق وتساهم في الإصابة بنوبات الهلع، لذلك ينصح بتجنب هذه المواد أو الحد منها على الأقل.

تغيير المحيط لتخفيف أعراض ما بعد نوبة الهلع

ينصح بتغيير المكان الذي أصبت فيه بنوبة الهلع، على سبيل المثال:

• لو حدثت نوبة الهلع في غرفتك قم بالذهاب إلى الخارج في نزهة على الأقدام.
  • في حال حدثت نوبة الهلع أمام مجموعة من الأشخاص قم بالذهاب لمكان ما يمكنك البقاء فيه بمفردك حتى تهدأ.

تناول شيئًا ما

يمكن تناول وجبة خفيفة صغيرة أو قطعة حلوى في بعض الأحيان لمساعدة نفسك وجسدك وعقلك على الراحة.

الحصول على قسط كاف من النوم

يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى زيادة التوتر ومستويات القلق لدى الشخص، لهذا يعد النوم الجيد أحد الإجراءات الوقائية لتجنب نوبة الهلع مرةً أخرى.

استشارة الطبيب

بعض نوبات الهلع تجعل الشخص يشعر بأنه على وشك الانهيار أو الموت أو قد يستمر الشخص بالشعور بالقلق حتى بعد انتهاء النوبة.

لذلك ينصح بالحصول على استشارة الطبيب أو المختص للحصول على الدعم الطبي والنفسي.

أسئلة شائعة

نوبة الهلع ونوبة القلق: ما الفرق؟

الفرق الرئيسي بينهما أنه من الطبيعي أن تؤدي بعض الضغوطات إلى نوبة القلق وقد تتراكم تدريجيًا، بينما نوبة الهلع عادةً ما تحدث بشكل غير متوقع ومفاجئ.

ويجدر بالذكر أن نوبة القلق تسبب أعراض جسدية أقل حدة ولكنها تستمر لفترة أطول من نوبة الهلع والتي لها أعراض شديدة للغاية ولكنها قصيرة.

نوبة الهلع والنوم: ما العلاقة؟

بعض الأشخاص يصاب بنوبة الهلع أثناء الليل دون وجود سبب واضح لذلك، وغالبًا ما يرافقها الأعراض المعروفة، مثل: تسارع نبضات القلب، وصعوبة التنفس، والتعرق، والقشعريرة.

وتستمر نوبات الهلع الليلة في المعتاد لعدة دقائق فقط، ولكن قد يواجه البعض صعوبة في العودة إلى النوم مرةً أخرى، ويجدر التنويه أن الأشخاص الذين يعانون من نوبات هلع ليلية معرضين للإصابة بنوبات هلع أخرى أثناء النهار.

نوبة الهلع الصامتة: ما هي؟

يعاني البعض بما يسمى نوبة الهلع الصامتة (Silent panic attack) وهي عبارة عن نوبة تتضمن أعراض داخلية، مثل: زيادة معدل ضربات القلب أو الشعور بالدوار دون التعرض لأعراض خارجية.

نوبة الهلع والاكتئاب: ما العلاقة؟

تعد نوبة الهلع والاكتئاب حالتان مختلفتان ولكن قد يحدثون معًا حيث أن الشعور بالإكتئاب أو القلق من حين لآخر يعد أمرَا طبيعيًا إلا أن نوبات الهلع الناتجة عن القلق تؤدي للإصابة بالإكتئاب وغالبًا ما تتحسن كلتا الحالتين بالاستشارة النفسية والعلاج النفسي.

1https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4451-panic-attack-panic-disorder

2https://therapy-central.com/2021/10/11/what-to-do-after-a-panic-attack/

3https://www.choosingtherapy.com/panic-attack-hangover/

4https://www.rtor.org/2020/08/10/how-a-panic-attack-affects-the-body/