أول جلسة علاج نفسي: كيف أحضر نفسي لها

علاج نفسي

عند تحديد أول جلسة علاج نفسي قد يستولي عليك بعض المشاعر التي تتمثل بالقلق والخوف لهذه التجربة الجديدة، وقد تتسائل كيف يُمكنك أن تهيئ نفسك لأول جلسة علاج نفسي؟

 سيقدم لك في هذا المقال الدكتور محمد عوني أبو حليمة، اختصاصي الطب النفسي ومعالجة الإدمان أهم الإرشادات لتحضير نفسك للجلسة الأولى للعلاج النفسي، وماذا يمكن لك أن تتوقع في جلستك الأولى مع الطبيب؟

أول جلسة علاج نفسي : كيف أحضر نفسي لها؟

قد يساعدك على الشعور براحة أكبر معرفة ما تريد أن تناقشه مع الطبيب، وما هي المعلومات التي تعتقد أن المعالج يجب أن يعرفها، وما الذي تأمل في الحصول عليه من جلستك الأولى. 

لذلك يُمكنك اتباع التعليمات التالية لتحضير نفسك قبل جلسة العلاج النفسي الأولى:

افتخر بنفسك

وذلك لاتخاذك قرار الحصول على المساعدة؛ فهذا القرار هو عمل شجاع. فعلى الرغم من وجود بعض المخاوف لديك من هذا العلاج، إلا أنك ينبغي أن تفكر بالجوانب الإيجابية والمفيدة للحصول على المساعدة التي ستكشف عنها أثناء حل المشاكل التي تمر بها.

اقرأ أيضًا عن: الاكتئاب.

حدد أهدافك من العلاج

من الأسئلة الشائعة التي يطرحها أخصائيو العلاج النفسي على المرضى هو ما الذي دفعهم إلى العلاج، لأن تحديد الهدف من طلب المساعدة يساعد الطبيب على إنشاء خطة  علاجية صحيحة لكيفية سير جلسات العلاج.

ونظرًا لذلك قم بإعداد قائمة بالأعراض التي تعاني منها والتي تدفعك للعلاج بما في ذلك: الأفكار المزعجة.

  • العواطف والسلوكيات.
  • التجارب السابقة والمواقف الحالية.
  • الضغوطات الحياتية التي تتعرض لها.

إن معرفتك للسبب الرئيسي الذي يجعلك تبحث عن العلاج سيساعدك على الشعور بالاستعداد للذهاب إلى العلاج نفسي لأول مرة.

أخبر أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك المقربون الذين تثق بهم

قد يكون من المفيد حقًا أن يكون لديك شخص يدعمك نفسيًّا وتعلم أنه سيتواصل معك بشأن جلستك الأولى والزيارات اللاحقة.

حضّر قائمة بالمواضيع التي ترغب بالتحدث عنها

كن مطمئنًا، فالطبيب النفسي هدفه الأول هو مساعدتك على تخطي جميع المشاكل التي تواجهك كما أنه يرشدك كيف تتصرف في المواقف الصعبة.

ومع ذلك، فإن تحضيرك لما ترغب بمناقشته مع المعالج أو الطبيب،أثناء العلاج يمكن أن يقلل من القلق لديك.

لا تخف من طرح أي أسئلة

أي سؤال  أو أفكار حتى لو كنت تظن أنها غريبة أو محرجة، تخطر على عبالك أو أنها تزعجك أخبر بها الطبيب فهو سيُساعدك على التخلص منها.

ما الذي يحدث في أول جلسة علاج نفسي؟

تشكّل الجلسات الأولى من العلاج النفسي أساسا مهمّا للخطة العلاجية، فهي التي تكوّن الانطباعات الشخصية الأولية والانفعالات المبدئية.

تقييم الحالة

يتضمن الموعد الأولي عادةً تقييمًا لمخاوفك الحالية حتى يتمكن الطبيب من تحديد أهداف العلاج، والبدء في تطوير خطة علاجية خاصة بك.

ضع في اعتبارك أن العلاج النفسي عادة ما يتطلب زيارات متعددة، لذلك لا تتوقع أي حلول فورية لمشاكلك في اليوم الأول، فالعلاج يدور حول تزويدك بحلول مدى الحياة وليس بحل سريع من أول جلسة.

خلال الجلسة الأولى من العلاج النفسي، قد يسألك الطبيب عن ما يلي:

  • ما هي أعراضك؟
  • لماذا لجأت للعلاج؟
  • ما هو الشيء الذي تشعر أنه خطأ في حياتك؟

كما سيطرح بعض الأسئلة حول تاريخك، بما في ذلك طفولتك وتعليمك وعلاقاتك العائلية أو مع الأصدقاء ووضعك المعيشي الحالي وحياتك المهنية.

التخطيط للعلاج النفسي

من المحتمل في الجلسة الأولى أن يبدأ الطبيب بالتخطيط وتحديد آلية العلاج المناسبة لك.

تحديد مدة العلاج

اعتمادًا على مشكلتك وأهداف العلاج، يتم تحديد مدة علاجية تقريبية، حيثُ يُمكن أن يستمر العلاج لبضع جلسات أو عدة أسابيع أو سنوات.

كم مدة الجلسة الأولى للـ علاج الـ نفسي؟

تستغرق جلسات العلاج النفسي بشكلٍ عام حوالي من 45-60 دقيقة، ولكن غالبًا ما تستمر لمدة  50 دقيقة، خاصًة إذا كانت الجلسة فردية.

أما في حالات جلسات علاج الأزواج أو الجلسات العائلية فقد تصل مدتها إلى ساعتين.

طرق الـ علاج الـ نفسي

هناك مجموعة متنوعة من التقنيات التي يمكن أن تساعدك على التعامل بشكل أفضل مع المشكلة النفسية التي تُعاني منها، وحل المشكلات الشخصية، وإحداث تغييرات في حياتك. 

معرفة التقنية أو مجموعة التقنيات التي سيستخدمها معالجك يمكن أن يمنحك فكرة أفضل عما سيحدث أثناء جلساتك.

وتشمل بعض أنواع العلاج النفسي الشائعة التي يوضحها د محمد أبو حليمة ما يلي:

  • العلاج المرتكز على المريض: هو شكل من أشكال العلاج النفسي الغير موجه، يستند على فرضية أنّ لدى المريضِ القدرة الذاتية للتحسّن وعلاج أو حل مشكلته بنفسه، ويكون دور المعالج هو الاستماع إليه دون إصدار حكم عليه أو تفسير له.
  • العلاج السلوكي المعرفي: يهدف إلى تحديد الأفكار والسلوك والمشاعر الغير صحيحة وتعلم كيفية التخلص منها بطرق إيجابية.
  • العلاج الوجودي: يركز على المريض بشكلٍ أساسي من عدة نواحي مثل (الإرادة الحرة، تقرير المصير) بدلاً من التركيز على الأعراض.
  • العلاج الغِشتالتي (Gestalt therapy): يُركز على تجربة الفرد في الوقت الحاضر.
  • العلاج النفسي الديناميكي: يركز على التواصل مع المشاعر المؤلمة في العقل اللاواعي والعمل على حلها.

ماذا بعد الجلسة الأولى للعلاج النفسي؟

بعد أن تنتهي جلسة الأولى من العلاج النفسي من الطبيعي أن تشعر ببعض المشاعر الغريبة والغير مفهومة، وحتى تفهمها بشكل أفضل ينص الطبيب بالآتي:

  • قم بتدوين أي مشاعر أو أمور تفكر بها، وحاول تمييزها في تلك اللحظة التي تشعر بها.
  • جرب ممارسة بعض تمارين التأمل أو تمارين التنفس العميق.

المراجع:

  1. What to Expect at your First Psychotherapy Session • Turning Point Psychology. (n.d.). OCD & Anxiety Psychologists • Psychotherapists • Ontario • Quebec • Nova Scotia • New Brunswick. https://www.turningpointpsychology.ca/first-session#:~:text
  2. Your First Therapy Session. (n.d.). Psychologytoday. https://www.psychologytoday.com/us/basics/therapy/your-first-therapy-session#should-i-prepare-for-my-first-session-in-any-way
  3. Choosing Therapy. (2024, March 21). How to prepare for your first therapy session. https://www.choosingtherapy.com/prepare-for-first-therapy-session/
  4. Rohit-Seo. (2023, April 3). Your first online mental health counselling session: what to expect? Prevail Psychology. https://www.prevailpsychology.com/your-first-online-mental-health-counselling-session-what-to-expect/
Tags: No tags

Comments are closed.