الوسواس القهري

عندما يتعلق الأمر بواحد من أكثرها شيوعًا ك الوسواس القهري، فإن الأمر يكون في غاية الأهمية، لذا يجيبنا الدكتور محمد عوني داوود أبو حليمة، استشاري الطب النفسي والادمان وعضو الجمعية الاردنية للطب النفسي على أغلب الاستفسارات الشائعة حول هذا المرض.

ما هو الوسواس القهري؟

يعرف مرض الوسواس القهري بأنه حالة صحية عقلية شائعة، وتمتاز بنمط من الأفكار والمخاوف غير المرغوب فيها أو لا يمكن السيطرة عليها، والتي تقودك إلى القيام بسلوكيات متكررة قهرية، والتي تتداخل مع النشاطات اليومية وتسبب الإزعاج للشخص.

وعند محاولة إيقاف أو تجاهل هذه السلوكيات والأفكار، يزداد شعور الشخص بالتوتر والضيق، وعلى الرغم من هذه الجهود، ستعود هذه الأفكار والسلوكيات مرة أخرى، وبشكلٍ عام يؤثر هذا المرض على النساء والرجال والأطفال أيضًا.

كيف تعرف أنك مصاب بالوسواس القهري؟

يعاني مريض الوسواس القهري من الهوس (Obsessions) والأفعال القهرية (Compulsions) معًا، أو قد يعاني من واحدة منهما دون الأخرى، وقد تبدأ الأعراض بالظهور بالقرب من مرحلة البلوغ، ولكن قد تظهر خلال مرحلة البلوغ المبكرة، وفيما يأتي ذكر لأعراض الوسواس القهري بالتفصيل:

أعراض الهوس

يعرف الهوس بأنه أفكار أو دوافع أو صور ذهنية متكررة تسبب القلق أو أوالانزعاج عدم الارتياح، ومن الأعراض التي قد يعاني منها الشخص ما يأتي:

• الخوف من الجراثيم أو التلوث أو الأوساخ.
  • الشعور بالشك.
  • الخوف من فقدان أو التخلص من شيء مهم.
  • الأفكار غير المرغوب فيها التي تنطوي على الجنس أو الدين أو الأذى.
  • أفكار عدوانية تجاه الآخرين أو النفس.
  • القلق الشديد لشيء لم يكتمل.
  • مخاوف بشأن صحة وسلامة نفسك أو أحبائك.
  • امتلاك الأشياء بشكل متماثل أو بترتيب مثالي.

أعراض الأفعال القهرية

تعرف بأنها سلوكيات متكررة يشعر الشخص أنه بحاجة إلى القيام بها للتخلص من المشاعر غير السارة التي يسببها الوسواس، ومن أعراضه:

• التنظيف المفرط أو غسل اليدين بكثرة.
  • التنظيف المتكرر للأدوات المنزلية.
  • العد القهري.
  • جمع أشياء معينة أو شراء عدة أشياء من نفس الشيء.
  • ترتيب الأشياء بطريقة معينة ودقيقة.
  • فحص الأشياء بشكل متكرر، مثل الفحص المتكرر لمعرفة ما إذا كان الباب مغلقًا أو أن الفرن مغلق.
  • تكرار كلمات أو عبارات بصمت.
  • مراجعة أفعالك عقليًا للتأكد من أنك لم تؤذي أي شخص آخر.
  • السعي باستمرار للحصول على الموافقة أو الطمأنينة.
  • الخوف من لمس مقابض الأبواب أو استخدام المراحيض العامة أو المصافحة.

لماذا يصاب الإنسان بالوسواس القهري؟

لا يعلم العلماء تحديدًا ما هي أسباب الوسواس القهري، ولكن يعتقدون أن هناك عدة معتقدات أو عوامل  تسبب الوسواس كما يأتي:

• وجود تغييرات في كيمياء الجسم أو وظائف المخ.
  • وجود قريب من الدرجة الأولى مصاب بالوسواس القهري.
  • تعلم مخاوف الهوس والسلوكيات القهرية عن طريق مراقبة أحد أفراد الأسرة المصابين به.
  • الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر أو الإساءة أو الإهمال أثناء الطفولة.
  • الإصابة ببعض الأمراض العقلية مثل: القلق أو الاكتئاب،  اضطرابات التشنج اللاإرادي، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، اضطراب القلق الاجتماعي، اضطرابات الأكل، متلازمة توريت.
  • قد يتعرض الأشخاص الأنيقون والدقيقون والمنهجيون ذوو المعايير الشخصية العالية للإصابة بالوسواس القهري أكثر من غيرهم.

هل يمكن الوسواس القهري نهائيًا؟

لا يمكن علاج الوسواس القهري نهائيًا، ولكن يمكن أن تصل نسبة نجاح علاجه إلى 80%؛ إذا يهدف العلاج إلى السيطرة على الأعراض و لمنع اضطراب الوسواس القهري من التحكم في حياة الشخص المصاب، وتعطيل الأنشطة والروتين اليومي، وكل ما بادر المصاب إلى علاج حالته تحت إشراف طبي في أسرع وقت كلما كانت احتمالية التّحسن أكبر.

كيف يتم علاج الوسواس القهري؟

يتم علاج الوسواس القهري عن طريق العلاج النفسي والعلاج الدوائي، ويكون العلاج أكثر فعالية عند مزجها معًا، وفيما يأتي ذكر طرق العلاج ما يلي:

العلاج النفسي

يتم علاج المصابين عن طريق العلاج السلوكي المعرفي، إذ يتم استخدام نموذج التعرض ومنع الاستجابة، والذي يقوم على مبدأ تعريض المصابين تدريجيًا إلى شيء أو هوس مرعب مثل الأوساخ، وتعليم الشخص الطرق لمقاومة الرغبة في القيام بالطقوس القهرية.

العلاج الدوائي

يتم استخدام العديد من الأدوية النفسية للتحكم في أعراض الوسواس القهري، ومن الأدوية المستخدمة أدوية الاكتئاب، والتي تحتاج من شهرين إلى 4 أشهر حتى تبدأ بعملها، وفيما يأتي أمثلة على هذه الأدوية:

• كلوميبرامين (Clomipramine).
  • فلوكستين (Fluoxetine).
  • فلوفوكسامين (Fluvoxamine).
  • باروكستين (Paroxetine).
  • سيرترالين (Sertraline).
  • سيتالوبرام (citalopram).
  • إسكيتالوبرام (escitalopram).
  • العلاجات الأخرى للوسواس القهري

في بعض الأحيان قد لا تستطيع الأدوية والعلاج النفسي في التخلص من هذا المرض، لذلك يمكن اللجوء إلى علاجات أخرى مثل:

• برامج العلاج المكثفة في العيادات الخارجية.
  • التحفيز العميق للدماغ (DBS).
  • التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS).
  •  نصائح للتعايش مع الوسواس القهري
  • يساعد الحفاظ على نمط حياة صحي في التعايش مع الوسواس القهري، ومن النصائح التي يمكن اتباعها ما يأتي:
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد.
  • تناول الطعام الصحي.
  • المحافظة على روتين الحياة اليومي، وعدم الاستسلام للوسواس القهري.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • قضاء المزيد من الوقت مع الآخرين.

قد تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا والتدليك في علاج أعراض الوسواس القهري المجهدة.

لعلك تساءلت: ما أثر الوسواس القهري على الدماغ؟

________________________________________________________________________________________________________________

المراجع:

للتواصل مع عيادة الدكتور لحجز موعد